مراحل تأسيس إدارة الموارد البشرية-الجزء التاسع…إعداد الرواتب والحوافز والمزايا

mustafa بقلم: ا.مصطفى مجدي

 

 

الكفاءات البشرية او الأيدي العاملة هي الأصل الأول والأهم في اي مؤسسة. قلنا ذلك في اكثر من موضع قبل ذلك وسنظل نكرره. العنصر البشري هم السبب الأول لنجاح الشركة او فشلها. لذلك احد اهم مهام الموارد البشرية والأدارة العليا في الشركة هي استقطاب الكفاءات المميزة. … ان جعل الشركة عنصر جاذب للأيدي العاملة المدربة والأذهان المفكرة المميزة مهمة شاقة وتتطلب العديد من السياسات والاجراءات، يأتي على رأسها “اعداد هياكل المرتبات وسياسات الحوافز والمزايا”.

هياكل المرتبات معنيه بجعل الأجر المادي يعتمد على الخبرة العلمية (العلم والشهادات) والعملية (الخبرات) للموظف، وليس على قدرة كل موظف على التفاوض مع ادارة الشركة لرفع مرتبه. وهو امر يشيع الأرتياح والأستقرار النفسي بين الموظفين، لأنه يعزز ثقافة العدل والمساواة والتمايز بالعمل والجهد في المؤسسة.

لن تقدر المؤسسة أن تكون عنصر جذب لأفضل العناصر البشرية إلا بالإعداد الجيد لنظام الرواتب والحوافز والمزايا. بالإضافة إلى أن وضع ذلك النظام يساهم في  تعزيز الصورة الذهنية  للشركة في سوق القوى العاملة على أن الشركة لديها رواتب وحوافز متميزة ومزايا عديدة ، من خلال ذلك تستطيع الشركة بكل سهولة تسكين الوظائف الشاغرة لديها بأسرع وقت وبأعلى كفاءة ممكنة.

انظمة هياكل المرتبات والمزايا والحوافز تحقق فوائد كثيرة للمؤسسة، يأتي على رأسها  تحقيق العدالة الداخلية (بين العاملين في المنظمة) والخارجية (العاملين خارج المنظمة)، كما انها تساعد الشركة على اعداد موزانة المرتبات للأعوام المقبلة.

مراحل اعداد سياسة الأجور والمرتبات

  • تحليل وظائف

اقرأ …  مفاهيم التحليل والتصميم الوظيفي  |   مخرجات التحليل الوظيفي  |  اهمية التحليل الوظيفي

  • إعداد هيكل تنظيمي

اقرأ … الأشكال المختلفة للهياكل التنظيمية

  • عمل تقييم الوظائف

تابعوا المدونة … وانتظروا مقال عن كيفية عمل تقييم للوظائف

  • عمل مسح للرواتب Salary Survey

تابعونا … وانتظروا مقال عن كيفية عمل مسح الرواتب

  • إعداد هيكل رواتب وأجور

salary scale

تقييم الوظائف   تعني وضع قيمة أو وزن نسبي لكل وظيفة بالمؤسسة.  وتعتبر عملية التقييم ليست غاية في حد ذاتها ولكن وسيلة لإعداد هيكل رواتب وأجور بحيث يعطي الوظيفة الأكثر أهمية وصعوبة راتبا أعلى من غيرها من الوظائف، بذلك يضمن العدالة الداخلية في المؤسسة. عملية تقييم الوظائف لا يقوم بها مدير الموارد البشرية بمفرده ولكن تتم من خلال فريق عمل يكون على رئيسه مدير الموارد البشرية مستعينين بـ الوصف الوظيفي لتحديد وترتيب الدرجات الوظيفية ووضع الوظائف المتشابهة في كل درجة وظيفية وتحديد مدى الدرجات المالية (salary Range ) الخاصة بكل درجة وظيفية. ويلعب مدير الموارد البشرية  دور المايسترو الذي يضبط الإيقاع و ليضمن وضع كل المقترحات المعروضة في قالب مهني وعملي صحي.

اقرأوا ايضا … مراحل تأسيس ادارة موارد بشريةسجل في مهر
الجزء الأول: لماذا نحتاج لإدارة موارد بشرية
الجزء الثاني: كيف نؤسس ادارة موارد بشرية
الجزء الثالث: متى نؤسس ادارة موارد بشرية
الجزء الرابع: كيف ابدأ
الجزء الخامس: استقطاب الكفاءات
الجزء السادس: الأستقطاب الداخلي
الجزء السابع: اختيار الكفاءات
الجزء الثامن: ادارة وتقييم الأداء

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s