مراحل تأسيس إدارة الموارد البشرية | الجزء الخامس … الأستقطاب

في هذا الجزء سنستكمل ما بدأناه عن تأسيس الإدارة بالنسبة لمدير إدارة الموارد البشرية وبما يتعلق بكون الشركة  تحت التأسيس او قائمة بالفعل … وكيفية إعداد خارطة طريق يسير عليها لتأسيس إدارته وما يتعلق بالمهام والمسئوليات الملقاه على عاتقه في إدارته أو ما يتعلق بالمؤسسة ككل.تكلمنا في الجزء الأول عن:

  • إعداد رؤية ورسالة وقيم المنظمة.
  • التخطيط الإستراتيجي SWOT Analysisوصياغة الأهداف الاستراتيجية.
  • إعداد التصميم الوظيفي أو التحليل لكل وظائف الشركة .
  • وضع الهيكل التنظيمي للشركة .
  • إعداد خطة الموارد البشرية لجميع الوظائف بالشركة.

سوف نتحدث بمشيئة الله عن باقي المراحل وهي : إعداد وتنفيذ نظام الاستقطاب والإختيار :بعد تحديد احتياجات المؤسسة من القوى العاملة نوعاً وكيفاُ يقوم مدير الموارد البشرية  باعداد مرحلة الاستقطاب والإختيار التي تتمثل في عبارة :“وضع الشخص المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب”يبدء مدير الموارد البشرية من استقطاب واختيار العاملين في إدارته أولاً ثم يشرع في تنفيذ باقي خطة الموارد البشرية في المؤسسة ككل.والجدول التالي يمثل معيار لمتوسط عدد العاملين في إدارة الموارد البشرية بالنسبة لحجم المؤسسة :%d8%ac%d8%af%d9%88%d9%84-%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%841استقطاب الكفاءات داخل الشركات يتم اما خارجياُ او داخلياُ1- الاستقطاب الخارجي :يقوم مدير إدارة الموراد البشرية بشكل عام اختيار أنسب وأفضل قنوات الاستقطاب Recruitment Channels التي سوف تستخدمها إدارته في عملية التوظيف لجذب أفضل الكوادر البشرية من خارج المؤسسة … فيما يلي امثلة على قنوات الأستقطاب1– الأنترنت on line:

  • شبكات التواصل الاجتماعي … احد اهم وسائل التواصل مع الناس واستهدافهم من خلال اهتماماتهم وتخصصاتهم هي وسائل التواصل الأجتماعي. تويتر يعد الأشهر في المملكة ودول الخليج، والفيس بوك يعد الأشهر في مصر ودول المغرب العربي. لكن بشكل عام linkedin هو الأنسب للوصول لمحترفين في كل العالم. بشكل عام فإن هذه الشبكات تكون فعالة جدا في حال استهدافك لعمالة دون الأربعين عاما
  • الموقع الإلكتروني للشركة وصفحة الفيس بوك أو لينكد إن الخاصة بالشركة .
  • مواقع التوظيف … هناك مواقع توظيف مشهورة على مستوى العالم العربي ويأتي على رأسها بيت. وهناك مواقع توظيف تشتهر في محيطها. فيما يلي قائمة سريعة بأهم مواقع التوظيف في مصر والوطن العربي. ولنا مقال قريبا سيبحث هذه النقطة  بالتفصيل.

2- وسائل استقطاب تقليدية off line:1- معارض التوظيف Job Fairs .2- الصحف3- المنشورات الورقية واليافطات الدعائية4- السير الذاتية المحفوظة في قاعدة بيانات الشركة .5- دائرة المعارف والأصدقاء … ليس المقصود بها الواسطة ، لكن يمكن الأستفادة من هذه الدائرة في دفع الأعلانات الوظيفية للشركة في الوصول لأكبر عدد مستهدف. بشكل عام، يجب ان يكون لقسم الموارد البشرية دورة عمل للمقابلات الوظيفية بحيث تتضمن كفاءة المتقدم للوظيفة6- الجامعات … وهي هامة في حالة استقطاب موظفين حديثي التخرج وليس من اهل الخبرةفعلى مدير الموارد البشرية أن يعمل على انتقاء أنسب قنوات الاستقطاب السابقة بما يتناسب مع الوظائف الشاغرة لديه%d9%82%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%aa%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81فعلى سبيل المثال :وظائف المؤهلات العليا (حديثى التخرج) يناسبها شبكة التواصل الإجتماعي أكثر من غيرهاوظائف المديرين ورؤساء الأقسام (يناسبها الجرائد ولينكد إن ومواقع التوظيف)العمالة الغير مدربة  يتناسب معها دائرة المعارف والأصدقاء لذلك نجد بعض الشركات تقوم بعمل مكافأة لكل عامل يستقدم عامل آخر.سوف نتحدث في المقالة القادمة عن الاستقطاب الداخلي وما هي الخطوات التي يتبعها مدير الموارد البشرية للاستقطاب من داخل المنظمة .

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”مراحل تأسيس إدارة الموارد البشرية | الجزء الخامس … الأستقطاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s