مراحل تأسيس إدارة الموارد البشرية-الجزء الأول (لماذا) ؟

 

mustafa بقلم: ا.مصطفى مجدي

سؤال “كيفية تأسيس إدارة الموارد البشرية ؟ في غاية الأهمية في وقتنا الحالي في ظل الظروف الاقتصادية في العالم ككل والوطن العربي على وجه الخصوص التي تتمثل في شدة المنافسة في السعر والجودة وخدمة العملاء، فضلا عن الأزمات الأقتصادية والتحديات المالية والتطور التقني المتسارع. وكل يوم يظهر جديد من الابتكارات في جميع المجالات. لآجل ذلك كله، لن تستطيع أي مؤسسة أن تنافس وتكون داخل حلبة السباق إلا من خلال إدارة أهم مورد لديها ألا وهو العنصر البشري.

تطور مفهوم الموارد البشرية عبر الزمن ليبدأ بــ (شئون العاملين) ثم تطور الي (الموارد البشرية) ثم انتهى اليوم الي (رأس المال البشري Human Capital).

كل الشركات التي صعدت على القمة لم تصعد إلا بجهود  جميع موظفيها. معظم الشركات التي تتربع على عرش اغنى الشركات في العالم هي شركات تنتج برامج وهو ما يصنف على انه نتاج فكري. فيسبوك، جوجل، مايكروسوفت، ابل، ادوبي، … وغيرها الكثير، كلها شركات تعتمد في المقام الأول والثاني والثالث، وعد الي اخر الأعداد … على افكار موظفيها وعبقريتهم. كل من جوجل وابل بدأوا من جراج، وانتهوا الي اغنى واكبر شركات في العالم، تتجاوز ميزانية كل منها ميزانية دول كبرى. في اشارة الي ان الأستثمار في رأس المال البشري يحقق اعلى عائد استثمار!.

الأستثمار في الأفكار والبشر يحقق اعلى عائد

النماذج السابقة تؤكد على أن رأس المال البشري هو الأساس الرئيسي لنشأة وصعود أي شركة على القمة وليس العنصر المالي كما يعتقد الكثير بدليل شركات كثيرة عملاقة تم وضع أول لبنات لها من غير أي مال يذكر سوى قوة وكفاءة وإصرار مؤسيسها ثم العاملين فيها. استثمار تلك الشركات في العنصر البشري لايقف عند المرتب الكبير ، بل يمتد الي بيئة عمل مريحة نفسيا وجسديا ومرحة وممتعة. اصبحت بيئة العمل لاتعني فقط بتوفير جو صحي للموظفين، بل تتعدى ذلك الي امتاعهم … جعل بيئة العمل رحلة يسعى اليها الموظف يوميا … بل ان كثير من الشركات لاتسميه موظف، بل شريك العمل 🙂

من هنا ننطلق لنسأل: ما هي الإدارة المتخصصة المعنية بإدارة العنصر البشري الذي يمثل 50 % -او اكثر في كثير من الأحيان- من موارد المؤسسة ؟ …. ليس هذا وحسب بل هو الذي يدير 50% من الموارد المادية الأخرى ؟

هي  “إدارة الموارد البشرية ” كيف نقوم بتأسيس إدارة الموارد البشرية ؟ ومتى؟

سنتكلم في المقالة القادمة بإذن الله  عن إجابة هذا السؤال بشئ من التفصيل …تابعونا

اقرأ ايضا…

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%82%d8%a7%d8%a8%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%a7%d9%8a%d9%83%d8%b1%d9%88%d8%b3

Advertisements

7 أفكار على ”مراحل تأسيس إدارة الموارد البشرية-الجزء الأول (لماذا) ؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s