اعداد الرؤية والرسالة وقيم المؤسسة

MOHR-BLOG-BANNER-Hesham

لابد لكل مؤسسة او شركة أن يكون لها رؤية ورسالة وقيم ومبادئ تركــتز اليها في عملها في السوق، ومع موظفينها، وعملائها. غير أن الرؤية ليست حكرا على المؤسسات والشركات، بل لابد لكل فرد -يسعى ان يضيف للدنيا لا أن يكون زائدا عليها- ان يكون له كذلك رؤية ورسالة وقيم ومبادئ. بل لابد للدول كذلك أن يكون لها رؤية ورسالة وقيم.!!!
منذ اليوم الأول لفكرة شركتنا ، منذ أن كنا أنا وشريكي زملاء دراسة في كلية الهندسة، تشاركنا حلما واحدا وكانت الرؤية واضحة تماما، وضوح الشمس في كبد السماء، ولم تتغير هذه الرؤية مع مرور السنين ،وزيادة الشركاء، بل صارت أوضح وأوضح، ونسعى -كلما أمكن ذلك – أن نشاركها مع فريق العمل لدينا.
بدأت رحلتنا مع صياغة رؤية شركتنا حين بدأنا الدخول في مسابقات تمويلية، واستغربنا جدا حين طُلب منا كتابة رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا ! … تخيلنا ان اكثر ماسيهمهم هو خطة عملنا وانجازاتنا وكفاءة فريقنا.وهنا كانت وقفة، وجاءت فكرة هذه التدوينة. لقد كانت رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا واضحة جدا ولكننا لم نفكر مطلقا في كتابتها بلغة الأعمال، ولم نتصور ان تُطلب منا كأحد عوامل تقييم شركتنا… وعليه فقد لبست عدة الغوص وسبرت أغوار الأنترنت بحثا عن امثلة وشروح عن كيفية كتابة الرؤية والرسالة والقيم بلغة احترافية. وقد لاحظت ان مفهوم الرؤية والرسالة مختلف في كثير من المواقع التي زرتها، ولكن دائما كان هناك خطوط عريضة يتفق عليها الجميع. وهذه خلاصة تجربتي اسوقها اليكم

الـــــــرؤيـــــــــــــــة:

الرؤية

تصف الرؤية الوضع المستقبلي للشركة وما تطمح أن تكون عليه، وأنصح ان يكون للشركة رؤيتين أحدهما تمثل الحلم أو الرؤية النهائية والأخرى رؤية خمسية يتم صياغتها كل خمس سنوات.

 كانت رؤية الرئيس جون كينيدي خلال فترة رئاسته أن تقوم أمريكا بإنزال أول أمريكي على سطح القمر مع حلول عام 1969 ، وعلى الرغم أن الأمر بدا كتحدي كبير في ذلك الوقت إلا انه شحذ همة المؤسسات الصناعية والعلمية الخاصة، والمؤسسات الحكومية، وتعاونوا على تحقيق هذا الحلم، وعلى الرغم من أن كينيدي لم يعش حتى يرى حلمه ورؤيته تتحقق. إلا ان امريكا استطاعت مع حلول شهر يوليو 1969 ان تنجز المهمة وتحقق الحلم ، وأن يقوم كلا من نيل أرمسترونج وباز الدرين برفع العلم الأمريكي على سطح القمر.
مؤخرا قامت دول خليجية بانتهاج نفس المنهج، فدولة كالأمارات مثلا لديها رؤية مكتوبة وموثقة ومنشورة (الأمارات 2021) واعتمدت هذه الرؤية عام 2010. ولا يخفى على اي انسان في العالم جهود دولة الأمارات للنهوض بالمواطن وتحقيق رؤيتهم. تلت الأمارات دولة قطر برؤية قطر 2030 ثم المملكة التي انتبهت مؤخرا في عقب احداث انهيار اسعار البترول فخرجت برؤية  المملكة العربية السعودية 2030.
ولأن الشئ بالشئ يذكر، اتسائل ما هي رؤية بقية الدول العربية خلال الخمس سنوات القادمة.!!! وإن كانت هناك رؤية فهل هي منشورة ومعلنة في مكان معروف 🙂
لعلي أذكر كلا من اليابان وألمانيا بعد خروجهم من الحرب العالمية مهزومين مدمرين تماما ، وكيف تكاتفت كل قطاعات الدولة في تحقيق رؤية واحدة تسعى للخروج بالوطن من مصاف الدولة المحطمة الي ابرز الدول الصناعية على مستوى العالم.
رؤية قطر 2030رؤية دولة الأمارات العربية المتحدة 2021رؤية المملكة العربية السعودية 2030
كيف يمكن اعداد الرؤية:
ان أفضل وسيلة لإعداد الرؤية هي بطريقة التخيل.
في اجواء هادئة وضوء خافت، اجمع شركائك في العمل، اغمضوا اعينكم ، ثم تخيلوا أن مجموعة من الكائنات الفضائية الغريبة قد هبطت بينكم بمركبة فضائية أغرب واصطحبوكم في رحلة عبر الزمن، حيث أنزلوكم بعد خمس أو عشر سنوات من الآن… تخيلوا شكل الشركة، مبنى الشركة، تمشوا في ارجاء الشركة وطرقاتها، وقوموا بوصف الأرضيات، والحوائط، والأسقف ، وانظروا ماذا يفعل الموظفون، وكيف يعملون ، وما هو المزاج العام للعاملين، وكيف هو الأثاث والمكاتب والكراسي والأجهزة والبنية التحتية، وما هي منتجات الشركة ومن هم عملائها ….الخ !!!
بعد ذلك تقوم المجموعة بكتابة هذه الأفكار وجمعها ثم الأتفاق على بعضها أو كلها. تأتي بعد ذلك مرحلة الصياغة ، صياغة الرؤية في صورة عدد محدود من الكلمات البليغة والفصيحة.
إن رؤية الشركة يجب أن تكون قادرة على زرع الشعور بالفخر في الموظفين وأن تكون قادرة على إثارة حماستهم واخراج طاقاتهم الكامنة.

الــــرســـــــــــــــالـــــــــــــة:

الرسالة
الرسالة تصف ماذا تفعل المؤسسة الآن ، ماذا تقدم من منتجات وخدمات وكيف تقدمها ، وكيف تنافس المؤسسة في السوق، فهي باختصار تمثل حاضر المؤسسة. …وهي المعبر عنها بالأنجليزية mission

كيف يمكن كتابة رسالة الشركة:

  • اشرك مجلس الإدارة، والمساهمين، والموظفين في إعداد الرسالة من خلال اجتماعات واستقصاءات واستبيانات.
  • اعطهم الوقت الكافي ولا تستعجلهم، راجع ما تم كتابته واجمعه واعرضه على المشاركين واطلب منهم مراجعة ما كتب مرة أخرى.
  • كن منفتحا واقبل اية افكار أو اطروحات جديدة ، ولا ترفضها بل ادرسها وحسنها واعد صياغتها ان لزم الأمر.
  • اجعل صيغة الرسالة قصيرة قدر المستطاع، بضعة اسطر فقط، لا تتجاوز الخمسة اسطر أو أقل. كلما كانت صيغة الرسالة أقصر كانت اسهل في التداول وأكثر تأثيرا في الناس.
  • راجعها بصورة دورية، فالناس تتغير والسوق يتغير، راجعها حتى تكون دائما واقعية.
صيغة الرسالة عادة ما تتكون من جزئين:
الأول: يصف المنتجات التي تعرضها الشركة والسوق الذي تخدمه.
الثاني: يصف الوسائل والآليات والأستراتيجيات التي تتبعها الشركة حتى تصل إلي النجاح.
أمثلة من الأنترنت:
  • سنقدم خدمات متميزة سعيا لرضاء عملاؤنا.
  • نسعى للربحية الكافية التي تؤهلنا من الأستثمار في أحدث ما وصل اليه العلم وفي البحث والتطوير مع تحقيق عائد مناسب للمساهمين.
    لاحظ ان هذه الرسالة ليست موجهة فقط للعملاء وانما ايضا للمستثمرين الحاليين والمرتقبين على وجه الخصوص.
  • سنعزز في موظفينا الولاء والحماس وذلك باحترام قدراتهم وتدريبهم وتطوير قدراتهم.

الــــــقـــــــيــــــــم:

قيم الشركة

وهي القيم والمبادئ الأهم للمؤسسة. كلنا لدينا مبادئ وقيم كالأخلاص والأتقان والصدق والولاء والأحسان …الخ ، غير انه دائما مايكون هناك قيم ومبادئ هي الأعظم والأهم لدينا.

إن قيم أية مؤسسة هي المعتقدات التي تحكم سلوك موظفيها في التعامل مع أي قرار يخص العمل وتحدد أولويات المؤسسة كذلك.
إن أحد قيم الشركة التي اشرف بأن أكون قائدا فيها – MOVE-IT – هي ان تكون خدماتنا ومنتجاتنا ذات قيمة علينا كأفراد وكشركة وعلى مجتمعنا ووطننا وأمتنا، وعلى الرغم من أن هذه القيمة قد تكون عامة لإي قارئ عابر، إلا انها مفهومة جيدا لكل العاملين معنا. انها تعني باختصار اننا نختار عملائنا، فنحن نرفض تماما ان نقدم خدماتنا لمصانع التبغ والخمور مثلا وكذلك أي قطاع سوقي لا قيمة له إلا الأفساد في الأرض وخدمة الأهواء والنزوات المريضة ، وهذه هي القيمة المجتمعية لشركتنا.
لكن احذر ان تكون قيمك عنصرية تنحاز لمعتقد ديني أو سياسي بشكل غير منصف، وذلك لا يعني ان نقدم تنازلات فيما يخص معتقداتنا ولكن ان نسدد ونقارب ونبتعد عن العصبية والعنصرية.
على المستوى الشخصي، وحين اعقد شراكات طويلة الأمد، فأول ما اتفق عليه مع الشركاء هي القيم التي تجمعنا. فالشراكة تنشأ لوجود مصلحة او منفعة مشتركة يمكن الوصول لها بالتعاون. وذات  يوم ستنتهي هذه المنفعة، حينها لن يحكمنا في علاقتنا سوى المبادئ التي نتفق عليها. احد اهم القيم والمبادئ التي اضعها نصب عيني في اي اتفاق هي “لا ضرر ولاضرار”
إن إعداد رؤية ورسالة وقيم الشركة هي الخطوة الأولى في أية خطة استراتيجية لأي شركة حتى قبل انشائها.

ما هي فوائد كتابة رؤية ورسالة وقيم الشركة ؟

  1. توحيد وتركيز وتجميع الجهود والطاقات.
  2. تحفيز الشركاء والمساهمين والموظفين، وتجعل شركتك مصدر جذب للعمالة وللشركاء وللمستثمرين وللعملاء الأنسب لشركتك.
  3. إن الصياغة الجيدة لرسالة المؤسسة – إذا كانت خيرية غير هادفة للربح – قد تساعدها في الإعفاء الضريبي بل وفي بعض الأحيان الحصول على تمويل.
فيما يلي بعض الأمثلة لشركات عالمية ….
رؤية بيل جيتس (مايكروسوفت) : سيكون لمايكروسوفت برنامج على كل حاسوب شخصي حول العالم
 فايزر
الرسالةلقد كرسنا انفسنا لسعي الأنسانية نحو حياة اطول واكثر صحة وسعادة ومن خلال الأبداع في صناعة الدواء للأنسان والحيوان
الهدف والغاية: السعي الي حياة اطول واكثر صحة وسعادة
القيم: الأبداع
شركة ديل
الرسالة: بقوة روح فريق ديل المتميز، استطعنا ان نقدم قيمة رائعة وتقنيات عالية الجودة، وانظمة مخصصة، خدمة دعم متميزة، منتجات وخدمات سهلة الشراء والأستخدام
الهدف: توفير تقنيات ذات قيمة عالية لعملاءنا
القيم والمبادئ: خدمة دعم متميزة، سهلة الشراء، سهلة الأستخدام
شركة موف … وهي  المالكة لموقع (مهر)
الرؤية: يوما ما سنساهم في صناعة معايير البرمجيات
الرسالة: نحن نكتب اكواد برمجيات جيدة هنا، بربحية حين نستطيع، وبخسارة احيانا اذا لزم الأمر، لكننا دوما نكتب كودا جيدا مهما استلزم الأمر
القيم:
  • نحن شركة يملكها موظفيها
  • التعلم الذاتي
  • فريق العمل
  • ان تكون خدماتنا ومنتجاتنا ذات قيمة علينا كأفراد وكشركة وعلى مجتمعنا ووطننا وأمتنا

أود أن أنوه إلي أهمية صياغة الرؤية والرسالة والقيم لأي شركة، ليس شرطا ان تكون مكتوبة بلغة احترافية في اول الأمر، لكن المهم ان تكون انت (كريادي اعمال وفريقك) مستوعبون الي اقصى مدى الي اين تريدون المسير وكيف ستفعلون ذلك وماهي قيمكم، تلك امور من دونها فانتم لاتعرفون طريقكم. لاحقا -حين يطلب منكم- قد تحتاجون لصياغتها.داخل شركتنا، رؤيتنا وقيمنا كانت واضحة وجلية (بيني وبين شريكي) منذ اول يوم نشأت فيه فكرة الشركة عام 99 وكنا حينها طلبة في كلية الهندسة، وظهر اول كيان قانوني للشركة عام 2004، وتم صياغة وكتابة الرؤية والرسالة والقيم عام 2008!

صياغة الرؤية والرسالة والقيم عامل مهم في تحديد مدى احترافية الشركة واحترافية القائمين عليها والعاملين بها. احرص على كتابة رؤية شركتك ورسالتها وقيمها باللغتين العربية والأنجليزية ، تأكد ان هذه الأدوات سيكون لها -يوما ما- دورا مهما في شراكة ما أو تمويل ما أو صياغة ما أو صفقة ما أو حتى تحول جوهري في مسار الشركة.
راجع اصل المقالة على مدونة المؤلف.

Advertisements

فكرة واحدة على ”اعداد الرؤية والرسالة وقيم المؤسسة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s