7 مهام رئيسية لإدارة شئون العاملين … تعرف عليها

mohamed hafez fawzy بقلم: ا.محمد حافظ فوزي

مهام شئون العاملين

 المهام النفسية 

بما أن قسم شئون العاملين كما قلنا سابقا هو أكثر الأقسام احتكاكا بالعاملين على اختلاف إداراتهم ومسئولياتهم وأقسامهم ، والأشخاص مختلفون في الثقافة والفكر والطبيعة ، لذا وجب التعامل مع كل شخص حسب فكره وطبيعتة فالأشخاص فى التفكير ليسوا سواء .. لذا على شئون العاملين أن يكون لديها من المهارة والرؤية والاتزان النفسي ما يؤهلها للتعامل مع الأفراد على اختلافهم.

وحيث أن البشر كل لحظة تتغير لديهم الحالة النفسية،  لذا وجد هذا القسم للتعامل مع هذه الطبيعة البشرية ومحاولة التقليل من الحالات النفسية السيئة وتحويلها إلى إيجابية، وذلك للاستفادة الأكبر من العامل او الموظف ومحاولة التقليل من مشاكله اثناء العمل ، مما يساعدخ  على بذل قصارى جهده وانتاج افضل ما يمكن انتاجه حتى تتحق مكاسب الشركة. ولأن الإدارة العليا لن تستطيع حل هذه المشاكل المعقدة، لذا تم استحداث قسم شئون العاملين كقسم مستقل للتعامل مع هذه الحالات.

 المهام العملية

وهى تلك المهام الدورية  (اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية)  التى تقوم بها ادارة شئون العاملين وهى :-

1- التعيينات وتحديد وسائل التعيين المناسبة المناسبة للعاملين الجدد. (الأوراق المطلوبة والاجراءات الداخلية المتبعة )

2- انشاء قاعدة بيانات خاصة بجميع العاملين تشمل جميع البيانات الشخصية والوظيفية والتأمينية الخاصة بكل عامل.

3- انشاء ملف خاص بكل عامل يحتوى على أصول الأوراق والصور وكل ما هو جديد بملف العامل .

4- متابعة الحضور والانصراف للعاملين.

5- تسهيل الاجراءات الداخلية وتحديد ضوابطها كالأجازات والمأموريات وغيرها .

6- متابعة طلبات الموظفين اليومية وسرعة تنفيذها .

7- إعداد التقرير اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية .

8- تجهيز المرتبات الشهرية للعاملين وتنزيل كافة المؤثرات الشهرية .

9- تعليق المنشورات الجديدة الخاصة بالتشغيل والتوعية وغيره للعاملين .

10- متابعة سوق العمل والشركات المنافسة حتى تظل الشركة فى المنافسة ومحاولة تقريب الأجور واساليب التحفيز فى الشركات الاخرى .

(مهر) يمكنه المساعدة بكفاءة عالية في تنفيذ مهام ادارة شئون العاملين بسهولة ويسر … جرب (مهر) مجاناً

المهام التحفيزية

حيث ان الموارد البشرية من عاملين وموظفين هم العامل الحقيقى لنجاح اي مؤسسة، لذا وجد نظام شئون العاملين لتحفيز ومكافأة هؤلاء العاملين حتى يبذلوا قصارى جهدهم لنجاح الفريقين العامل والمؤسسة، وحتى يزيد الدخل الخاص بالعامل، ويزيد انتاج الشركة وبالتالى تزيد ارباحها .

لا يتوقف الحافز على المقابل المادى فقط، بل يتجاوزه لكل شئ من شأنه جعل العامل يكون اكثر ارتياحا بالمؤسسة … حيث تنظيم الحفلات والرحلات ومكافأة العمال الاكثر نجاحا فى جميع الادارات. والوسائل التحفيزية كثيرة ومتعددة .

المهام التقريبية أو (التوافق)

تهدف ادارة شئون العاملين إلى تقريب المصالح بين عنصرين رئيسيين هما عنصر رأس المال (صاحب العمل) وعنصر الانتاج وهو عنصر المورد البشرى (العامل) حتى لا يحدث تصادم بينهما يؤدى إلى انهيار المؤسسة ويخسر كلا الطرفين .

ويكون هذا التوافق بين ما يحتاجة العامل من صاحب العمل وما يحتاجة صاحب العمل من العامل ..وتقوم هذه الادارة بنقل متطلبات العامل إلى صاحب العمل التى غالبا ما يصعب الوصول اليه بطريقة مباشرة .

المتابعة والاشراف

تقوم ادارة شئون العاملين بمتابعة اداء العمل على أكمل وجه وفق ما خططت له ادارة الموارد البشرية ووفق الاسترتيجية المرسومة من قبل الادارة العليا للمنظمة . كما تقوم ايضا بمتابعة سير السياسات واللائحة الداخلية المرسومة داخل المؤسسة، كسياسات الاجازات والنقل وغيرها من السياسات الاخرى، واللوائح الداخلية المعمول بها داخل المنظمة .

 الردع والعقاب 

تقوم ادارة شئون العاملين بتطبيق الجزاءات واساليب الردع والعقاب على الموظف المخالف لسياسات الشركة. في كل دولة هناك بند في قانون العمل ينظم اجراءات العقاب على الموظفين والعاملين.

المهام الخارجية والحكومية

باختصار تنقسم إلى قسمين :

أ- قسم لخدمة العاملين :- عن طريق خطابات الجهات الخارجية لخدمة العاملين بالمنشأة ، كتوجيه خطاب لجهة بنكية لطلب حصول العامل على قرض مثلا ….الخ .

ب-قسم لخدمة المنشأة :- عن طريق التعامل مع الجهات الخارجية والحكومية لتسير المؤسسة وفق القانون ولعدم وقوع المنشأة فى مخالفات قانونية قد تسبب مشاكل كبرى تعوق نجاح هذه المؤسسة .

يمكنك الأطلاع على اصل المدونة على مدونة المؤلف …

banner

رأي واحد حول “7 مهام رئيسية لإدارة شئون العاملين … تعرف عليها

اضافة لك

أضف تعليق

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑