6 وثائق يجب ان تستوفيها عند تعيين موظف جديد في مصر

mohamed hafez fawzy بقلم: ا.محمد حافظ فوزي

المؤهل الدراسي:

يعتبر المؤهل من الأوراق الأساسية  فى ملف العامل وذلك يرجع للماده 32 والتي تشترط عدة شروط يجب أن تكون موجودة في عقد العمل، منها المؤهل، والسبب الثاني هو أن على العامل تقديم شهادة المؤهل مع استمارة (1) تأمينات وذلك بسبب وجود بعض الوظائف التي لا يصلح أن تؤمن عليها إلا بالحصول على مؤهل معين (فمثلا لا يمكن أن أقوم بالتأمين على مدير وهو حاصل على دبلوم متوسط مثلا) فهيئة التأمينات لن تقبل ذلك.

شهاده الميلاد:

يتم الاعتماد على شهادة الميلاد في قاعدة البيانات الخاصة في الشركة، كما أنه يستعلم بها عن رقمه التأميني الجديد، ومن ليس لهم رقم تأميني، أو من لهم رقمان تأمينيان. 

الفيش الجنائى

يعتبر الفيش الجنائي من مسوغات التعيين الأساسية، ويتم طلبه مع تغيير كل عمل موجها لشركة معينة وباسمها، ولا يأخذه الموظف معه في التنقل بين الأعمال في الشركات المختلفة. وذلك للتأكد من خلو العامل من أية أحكام قضائية أو جنائية. والا اعتبرت انت كشركة ساعدت في تهريبه من العدالة في حالة قبولك لأي فيش غير موجه باسم شركتك.

شهاده الموقف التجنيدى 

وذلك للموظفين الذكور، بداية من سن 18 سنة حيث يلحق به موقف صغار سن، حتى إتمام 20 سنة وبعدها يجب تحديد موقفه التجنيدي (مؤجل – معفى – أدى الخدمة – ……. وهكذا).

وهذه الشهادة مهمة للتأكد من موقف الموظف التجنيدي وحتى لا تكون الشركة ساعدت في تهريبه من التجنيد. ويجب التأكد من أن الشهادة أصلية وغير مزورة وسارية المفعول وغير منتهية.

وعدم وجود هذه الشهادة ضمن أوراق العامل، تضع صاحب العمل تحت طائلة القانون بعقوبة قد تصل إلى الحبس لمدة سنتين وغرامة 200 جنيه إلى 500 جنيه.

كعب العمل 

ويقوم العامل باستخراجه من مكتب العمل التابع له في منطقته، وفائدته هي معرفة اعداد البطالة في الدولة حيث تقوم مكاتب العمل بتسجيل الكعوب لديها لمعرفة عدد المشتغلين.

ويتكون كعب العمل من جزئين:
الجزء العلوي: يتم ملأه بيانات الموظف.
الجزء السفلي: يتم ملأه ببيانات الشركة. ويتم كتابة الأجر ضمن البيانات، سواء تمت كتابة الأجر الأساسي فقط، أو الأساسي والمتغير، أو كامل المرتب. وفي خانة نوع العمل يتم استيضاح ما إذا كان العامل (مؤقت أو دائم أو موسمي).

ويجب الانتباه لنقطة أساسية، وهي أن تاريخ استلام العمل في كعب العمل يجب أن يكون هو نفسه تاريخ التأمين على الموظف وأن يكون هو نفسه التاريخ المكتوب في العقد.

طريقة إرساله: إما باليد مباشرة (الموظف أو من ينوب عنه) لمكتب العمل، ويقوم مكتب العمل باستلام الأصل والتوقيع على صورة الصل ويختم بختم مكتب العمل.أو يتم إرساله بالبريد من خلال نموذج ومعه جواب مسجل بعلم الموصول.

ويجب إرسال كعب العمل في خلال شهر من استلام العامل للعمل، وإلا فسوف يكون هناك غرامة مالية على الشركة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد عن خمسة الآف جنيه.

استمارة اشتراك مؤمن عليه أو س1

يتم عمل استمارة 1 تأمينات للتأمين على العامل الجديد بالشركة، وذلك ليتمتع ببعض المزايا التي يتم خصم جزء من مرتبه في مقابلها، مثل (تأمين الشيخوخة -الوفاة – المكافأه – اصابات العمل – تأمين المرضى – تأمين البطالة).

البيانات التي يتم ملؤها في استمارة 1:
بيانات الشركة: بيانات خاصة بالشركة،  مثل اسم الشركة المسجل، والرقم التأميني للشركة، والمنطقة التابع لها المكتب واسم المكتب والوحدة التي تدخل فيها الاستمارة وهى وحده تسمى بالاشتراكات (أن هذا الموظف سوف يشترك في خدمة التأمين) ورقم المنشأة واسمها وقطاع المنشأة.
بيانات المؤمن عليه: الرقم التأمينى للموظف الذي يحصل عليه الموظف من التأمينات الاجتماعية في برنت التأمينات.

ارجع لأصل المقالة على مدونة محمد حافظ

ADV1

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s