اهم 10 معلومات تعني الشركات الصغيرة والمتوسطة في لوائح التأمينات المصرية

هذا المقال يبسط اهم ماتحتاجه الشركات الصغيرة والمتوسطة فيما يخص التأمينات الأجتماعية في مصر. بالطبع لاتغطي كل احكام ولوائح التأمينات ولكنها تغطي الأهم.
الأهم نعني بها تلك الأمور التي يغفلها الكثير من اصحاب المشاريع التجارية  – خاصة الصغيرة والمتوسطة- والتي يمكن ان تسبب الكثير من المشاكل مع الجهات الحكومية او غرامات مالية مركبة.

ايضا كثيرا مايكون هناك بعض الضوابط واللوائح الأضافية في قطاعات بعينها مثل التصنيع او السياحة مثلا …

بصفة عامة ، فيما يلي اهم 10 لوائح عامة تعني كل الشركات، وكثيرا ما يغفل عنها اصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة

  1. على صاحب العمل عندما يبدأ نشاطه اخطار مكتب التامينات الاجتماعية المختص الذى يقع فى نطاقه وذلك بموجب نموذج نموذج استمارة 2 تأمينات (طلب اشتراك منشأة أو إخطار تعديل بيانات المؤمن عليهم وأجورهم). ويرفق بها المستند الذى يثبت بداية النشاط مثل ( السجل التجارى ـ عقد الشركة ـ الترخيص بمزاولة المهنة ) ويتم تحرير نموذج توقيع لصاحب العمل أو من ينوب عنه. حيث يكتب فيها اسماء الموظفين ومرتباتهم الأساسية والمتغيرة.
  2. تقدم استمارة 2 مع كل مرة يتم فيها اي تعديل على مرتب موظف او في يناير من كل عام بعد الزيادة السنوية على الأساسي.
  3. اساسي المرتب كما يتضح من اسمه هو قيمة اساسي المرتب. الاجر المنصوص عليه بعقد العمل بالنسبه للعاملين بالقطاع الخاص النمطى وما يطرأ عليه من علاوات مستبعدا منه العناصر التى تعتبر جزءا من الاجر المتغير.

    المرتب المتغير، هو قيمة مايتقاضاه الموظف كحافز انتاج او عمولة … الخ
    صافي المرتب هو اجمالي قيمة الأساسي + المتغير. 

  4. كلا من الأساسي والمتغير لهم حد اقصى وحد ادنى. على سبيل المثال ، الحد الأقصى للأساسي في 2016 هو 1120 جنيه مصري والأدنى 160 جنيه مصري. والحد الأقصى للأجر المتغير 2110 جنيه مصري ولايوجد حد ادنى له …. مما يعني انه لايمكن للشركة ان تأمن على الموظف بقيمة اعلى من الحد الأقصى للأساسي او المتغير حتى لو كان مرتبه اكبر، ولايصح ايضا ان يتم تعيين موظف بقيمة اقل من الحد الأدنى.
    * احد اهم مميزات (مهر) ان منظومة التأمينات الأجتماعية والضرائب فيه تقنن هذه الأمور ولا تسمح للموظف بالخطأ فيه، ويتم تحديثها دائما بمستجدات القانون… والمستجدات تطبق تلقائيا على العملاء المشتركين في المنظومة.

  5. الحدود القصوى للأساسي والمتغير والدنيا للمتغير تعرفهم هيئة التأمينات الأجتماعية كل عام،  وتتراوح الزيادة السنوية على الحد الأقصى للأجور في حدود الــ 15% سنويا.

  6. هناك زيادات سنوية مفروضة على الشركة يجب ان تقوم بها على الأجر الأساسي التأميني في يناير من كل عام. عادة ما تكون 7% وتحددها التأمينات الأجتماعية كل عام. الزيادة تتم تلقائيا لدى التأمينات الأجتماعية، وبالتالي ستجد ان قيمة الأشتراكات التي تدفعها الشركة قد زادت بنسبة هذه الزيادة. في حال رغبة الشركة في عدم تطبيق الزيادة نتيجة لظروف اقتصادية ما، فإن ذلك يستلزم تحقيق ولجنة معاينة من التأمينات لتقدير هذا الأمر. بصفة عامة ينصح تطبيق الزيادة لأن البديل عن ذلك معقد وربما يكون اكثر كلفة

  7. عند تعيين موظف جديد، يتم تقديم استمارة (1) طلب اشتراك مؤمن عليه للتأمينات

  8. كيفية حساب التأمينات الأجتماعية…

    • 40% على قيمة اساسي المرتب، تقسم كالآتي:
      • 26% تتحملها الشركة
      • 14% يتحملها الموظف
    • 35% على الأجر المتغير، تقسم كالآتي:
      • 24% تتحملها الشركة
      • 11% يتحملها الموظف
  9. تسدد قيمة هذه الأشتراكات في اليوم الأول من الشهر التالي، وتعطى الشركة فترة سماح حتى يوم 15 من الشهر . وفي حال تجاوز تلك الفترة يتم توقيع غرامة على الشركة

  10. عند انهاء خدمة احد الموظفين يجب عليك تقديماستمارة 6 … اخطار بانتهاء اشتراك مؤمن عليه

يحدث فعليا في الشركات المصرية.

  • فيما يخص البند (4). كثير من الشركات يقوم بالتأمين على الموظفين بالحد الأدنى رغم ان مرتباتهم اكبر من ذلك حقيقة. هذا مخالف للقوانين. وقد يسبب الكثير من المشاكل ان اشتكى احد الموظفين في مكتب العمل.
  • فيما يخص البند (6). كما ذكرنا، قد لايكون في نية الشركة اي زيادات على المرتب نتيجة اوضاع صعبة تمر بها الشركة، غير انها مضطرة لذلك وفقا للقانون. في حقيقة الأمر، فأن الزيادة تتم بشكل تلقائي لدى هيئة التأمينات الأجتماعية بنسبة 7%. لذلك قد تلجأ بعض الشركات لتعويض تلك الزيادة من الراتب المتغير، ايضا هذا امر غير قانوني وقد يسبب مشكلة كبيرة للشركة اذا اشتكاها احد الموظفين

منظومة (مُهر) تقدم لك حلا مميزا في ادارة التأمينات الأجتماعية وضرائب الدخل في مصر. اذ انها تقنن كل تلك اللوائح والتعليمات بشكل يضمن عدم حدوث اي اخظاء مع التأمينات والضرائب. فضلا عن خدمة الأستشارات والأستفسارات الدائمة والمجانية لكل مشترك في هذه المنظومة. (مهر) يُقدم بشكل مجاني كامل للشركات تحت 10 موظفين. اشترك الآن مجانا او اتصل بنا لمعرفة المزيد

حمل اهم استمارات التأمينات من هنا:
1453731542_excel نموذج استمارة 2 تأمينات (طلب اشتراك منشأة أو إخطار تعديل بيانات المؤمن عليهم وأجورهم).
1455849124_1-02استمارة (1) طلب اشتراك مؤمن عليه للتأمينات
1455849124_1-02 استمارة 6 … اخطار بانتهاء اشتراك مؤمن عليه

Advertisements

فكرة واحدة على ”اهم 10 معلومات تعني الشركات الصغيرة والمتوسطة في لوائح التأمينات المصرية

  1. شكرا علي المعلومات المفيدة، بس ممكن اعرف اذا ذهب المفوض لكي يامن علي موظف اليوم علي سبيل المثال, متي يستطيع الموظف ان يحدث البطاقة لكي يضع الوظيفة في البطاقة

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s