اعداد الرؤية والرسالة وقيم المؤسسة

MOHR-BLOG-BANNER-Hesham

لابد لكل مؤسسة او شركة أن يكون لها رؤية ورسالة وقيم ومبادئ تركــتز اليها في عملها في السوق، ومع موظفينها، وعملائها. غير أن الرؤية ليست حكرا على المؤسسات والشركات، بل لابد لكل فرد -يسعى ان يضيف للدنيا لا أن يكون زائدا عليها- ان يكون له كذلك رؤية ورسالة وقيم ومبادئ. بل لابد للدول كذلك أن يكون لها رؤية ورسالة وقيم.!!!
منذ اليوم الأول لفكرة شركتنا ، منذ أن كنا أنا وشريكي زملاء دراسة في كلية الهندسة، تشاركنا حلما واحدا وكانت الرؤية واضحة تماما، وضوح الشمس في كبد السماء، ولم تتغير هذه الرؤية مع مرور السنين ،وزيادة الشركاء، بل صارت أوضح وأوضح، ونسعى -كلما أمكن ذلك – أن نشاركها مع فريق العمل لدينا.
بدأت رحلتنا مع صياغة رؤية شركتنا حين بدأنا الدخول في مسابقات تمويلية، واستغربنا جدا حين طُلب منا كتابة رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا ! … تخيلنا ان اكثر ماسيهمهم هو خطة عملنا وانجازاتنا وكفاءة فريقنا.وهنا كانت وقفة، وجاءت فكرة هذه التدوينة. لقد كانت رؤيتنا ورسالتنا وقيمنا واضحة جدا ولكننا لم نفكر مطلقا في كتابتها بلغة الأعمال، ولم نتصور ان تُطلب منا كأحد عوامل تقييم شركتنا… وعليه فقد لبست عدة الغوص وسبرت أغوار الأنترنت بحثا عن امثلة وشروح عن كيفية كتابة الرؤية والرسالة والقيم بلغة احترافية. وقد لاحظت ان مفهوم الرؤية والرسالة مختلف في كثير من المواقع التي زرتها، ولكن دائما كان هناك خطوط عريضة يتفق عليها الجميع. وهذه خلاصة تجربتي اسوقها اليكم

الـــــــرؤيـــــــــــــــة:

الرؤية

تصف الرؤية الوضع المستقبلي للشركة وما تطمح أن تكون عليه، وأنصح ان يكون للشركة رؤيتين أحدهما تمثل الحلم أو الرؤية النهائية والأخرى رؤية خمسية يتم صياغتها كل خمس سنوات.

 كانت رؤية الرئيس جون كينيدي خلال فترة رئاسته أن تقوم أمريكا بإنزال أول أمريكي على سطح القمر مع حلول عام 1969 ، وعلى الرغم أن الأمر بدا كتحدي كبير في ذلك الوقت إلا انه شحذ همة المؤسسات الصناعية والعلمية الخاصة، والمؤسسات الحكومية، وتعاونوا على تحقيق هذا الحلم، وعلى الرغم من أن كينيدي لم يعش حتى يرى حلمه ورؤيته تتحقق. إلا ان امريكا استطاعت مع حلول شهر يوليو 1969 ان تنجز المهمة وتحقق الحلم ، وأن يقوم كلا من نيل أرمسترونج وباز الدرين برفع العلم الأمريكي على سطح القمر.
مؤخرا قامت دول خليجية بانتهاج نفس المنهج، فدولة كالأمارات مثلا لديها رؤية مكتوبة وموثقة ومنشورة (الأمارات 2021) واعتمدت هذه الرؤية عام 2010. ولا يخفى على اي انسان في العالم جهود دولة الأمارات للنهوض بالمواطن وتحقيق رؤيتهم. تلت الأمارات دولة قطر برؤية قطر 2030 ثم المملكة التي انتبهت مؤخرا في عقب احداث انهيار اسعار البترول فخرجت برؤية  المملكة العربية السعودية 2030.
ولأن الشئ بالشئ يذكر، اتسائل ما هي رؤية بقية الدول العربية خلال الخمس سنوات القادمة.!!! وإن كانت هناك رؤية فهل هي منشورة ومعلنة في مكان معروف 🙂
لعلي أذكر كلا من اليابان وألمانيا بعد خروجهم من الحرب العالمية مهزومين مدمرين تماما ، وكيف تكاتفت كل قطاعات الدولة في تحقيق رؤية واحدة تسعى للخروج بالوطن من مصاف الدولة المحطمة الي ابرز الدول الصناعية على مستوى العالم.
رؤية قطر 2030رؤية دولة الأمارات العربية المتحدة 2021رؤية المملكة العربية السعودية 2030
كيف يمكن اعداد الرؤية:
ان أفضل وسيلة لإعداد الرؤية هي بطريقة التخيل.
في اجواء هادئة وضوء خافت، اجمع شركائك في العمل، اغمضوا اعينكم ، ثم تخيلوا أن مجموعة من الكائنات الفضائية الغريبة قد هبطت بينكم بمركبة فضائية أغرب واصطحبوكم في رحلة عبر الزمن، حيث أنزلوكم بعد خمس أو عشر سنوات من الآن… تخيلوا شكل الشركة، مبنى الشركة، تمشوا في ارجاء الشركة وطرقاتها، وقوموا بوصف الأرضيات، والحوائط، والأسقف ، وانظروا ماذا يفعل الموظفون، وكيف يعملون ، وما هو المزاج العام للعاملين، وكيف هو الأثاث والمكاتب والكراسي والأجهزة والبنية التحتية، وما هي منتجات الشركة ومن هم عملائها ….الخ !!!
بعد ذلك تقوم المجموعة بكتابة هذه الأفكار وجمعها ثم الأتفاق على بعضها أو كلها. تأتي بعد ذلك مرحلة الصياغة ، صياغة الرؤية في صورة عدد محدود من الكلمات البليغة والفصيحة.
إن رؤية الشركة يجب أن تكون قادرة على زرع الشعور بالفخر في الموظفين وأن تكون قادرة على إثارة حماستهم واخراج طاقاتهم الكامنة.

الــــرســـــــــــــــالـــــــــــــة:

الرسالة
الرسالة تصف ماذا تفعل المؤسسة الآن ، ماذا تقدم من منتجات وخدمات وكيف تقدمها ، وكيف تنافس المؤسسة في السوق، فهي باختصار تمثل حاضر المؤسسة. …وهي المعبر عنها بالأنجليزية mission

كيف يمكن كتابة رسالة الشركة:

  • اشرك مجلس الإدارة، والمساهمين، والموظفين في إعداد الرسالة من خلال اجتماعات واستقصاءات واستبيانات.
  • اعطهم الوقت الكافي ولا تستعجلهم، راجع ما تم كتابته واجمعه واعرضه على المشاركين واطلب منهم مراجعة ما كتب مرة أخرى.
  • كن منفتحا واقبل اية افكار أو اطروحات جديدة ، ولا ترفضها بل ادرسها وحسنها واعد صياغتها ان لزم الأمر.
  • اجعل صيغة الرسالة قصيرة قدر المستطاع، بضعة اسطر فقط، لا تتجاوز الخمسة اسطر أو أقل. كلما كانت صيغة الرسالة أقصر كانت اسهل في التداول وأكثر تأثيرا في الناس.
  • راجعها بصورة دورية، فالناس تتغير والسوق يتغير، راجعها حتى تكون دائما واقعية.
صيغة الرسالة عادة ما تتكون من جزئين:
الأول: يصف المنتجات التي تعرضها الشركة والسوق الذي تخدمه.
الثاني: يصف الوسائل والآليات والأستراتيجيات التي تتبعها الشركة حتى تصل إلي النجاح.
أمثلة من الأنترنت:
  • سنقدم خدمات متميزة سعيا لرضاء عملاؤنا.
  • نسعى للربحية الكافية التي تؤهلنا من الأستثمار في أحدث ما وصل اليه العلم وفي البحث والتطوير مع تحقيق عائد مناسب للمساهمين.
    لاحظ ان هذه الرسالة ليست موجهة فقط للعملاء وانما ايضا للمستثمرين الحاليين والمرتقبين على وجه الخصوص.
  • سنعزز في موظفينا الولاء والحماس وذلك باحترام قدراتهم وتدريبهم وتطوير قدراتهم.

الــــــقـــــــيــــــــم:

قيم الشركة

وهي القيم والمبادئ الأهم للمؤسسة. كلنا لدينا مبادئ وقيم كالأخلاص والأتقان والصدق والولاء والأحسان …الخ ، غير انه دائما مايكون هناك قيم ومبادئ هي الأعظم والأهم لدينا.

إن قيم أية مؤسسة هي المعتقدات التي تحكم سلوك موظفيها في التعامل مع أي قرار يخص العمل وتحدد أولويات المؤسسة كذلك.
إن أحد قيم الشركة التي اشرف بأن أكون قائدا فيها – MOVE-IT – هي ان تكون خدماتنا ومنتجاتنا ذات قيمة علينا كأفراد وكشركة وعلى مجتمعنا ووطننا وأمتنا، وعلى الرغم من أن هذه القيمة قد تكون عامة لإي قارئ عابر، إلا انها مفهومة جيدا لكل العاملين معنا. انها تعني باختصار اننا نختار عملائنا، فنحن نرفض تماما ان نقدم خدماتنا لمصانع التبغ والخمور مثلا وكذلك أي قطاع سوقي لا قيمة له إلا الأفساد في الأرض وخدمة الأهواء والنزوات المريضة ، وهذه هي القيمة المجتمعية لشركتنا.
لكن احذر ان تكون قيمك عنصرية تنحاز لمعتقد ديني أو سياسي بشكل غير منصف، وذلك لا يعني ان نقدم تنازلات فيما يخص معتقداتنا ولكن ان نسدد ونقارب ونبتعد عن العصبية والعنصرية.
على المستوى الشخصي، وحين اعقد شراكات طويلة الأمد، فأول ما اتفق عليه مع الشركاء هي القيم التي تجمعنا. فالشراكة تنشأ لوجود مصلحة او منفعة مشتركة يمكن الوصول لها بالتعاون. وذات  يوم ستنتهي هذه المنفعة، حينها لن يحكمنا في علاقتنا سوى المبادئ التي نتفق عليها. احد اهم القيم والمبادئ التي اضعها نصب عيني في اي اتفاق هي “لا ضرر ولاضرار”
إن إعداد رؤية ورسالة وقيم الشركة هي الخطوة الأولى في أية خطة استراتيجية لأي شركة حتى قبل انشائها.

ما هي فوائد كتابة رؤية ورسالة وقيم الشركة ؟

  1. توحيد وتركيز وتجميع الجهود والطاقات.
  2. تحفيز الشركاء والمساهمين والموظفين، وتجعل شركتك مصدر جذب للعمالة وللشركاء وللمستثمرين وللعملاء الأنسب لشركتك.
  3. إن الصياغة الجيدة لرسالة المؤسسة – إذا كانت خيرية غير هادفة للربح – قد تساعدها في الإعفاء الضريبي بل وفي بعض الأحيان الحصول على تمويل.
فيما يلي بعض الأمثلة لشركات عالمية ….
رؤية بيل جيتس (مايكروسوفت) : سيكون لمايكروسوفت برنامج على كل حاسوب شخصي حول العالم
 فايزر
الرسالةلقد كرسنا انفسنا لسعي الأنسانية نحو حياة اطول واكثر صحة وسعادة ومن خلال الأبداع في صناعة الدواء للأنسان والحيوان
الهدف والغاية: السعي الي حياة اطول واكثر صحة وسعادة
القيم: الأبداع
شركة ديل
الرسالة: بقوة روح فريق ديل المتميز، استطعنا ان نقدم قيمة رائعة وتقنيات عالية الجودة، وانظمة مخصصة، خدمة دعم متميزة، منتجات وخدمات سهلة الشراء والأستخدام
الهدف: توفير تقنيات ذات قيمة عالية لعملاءنا
القيم والمبادئ: خدمة دعم متميزة، سهلة الشراء، سهلة الأستخدام
شركة موف … وهي  المالكة لموقع (مهر)
الرؤية: يوما ما سنساهم في صناعة معايير البرمجيات
الرسالة: نحن نكتب اكواد برمجيات جيدة هنا، بربحية حين نستطيع، وبخسارة احيانا اذا لزم الأمر، لكننا دوما نكتب كودا جيدا مهما استلزم الأمر
القيم:
  • نحن شركة يملكها موظفيها
  • التعلم الذاتي
  • فريق العمل
  • ان تكون خدماتنا ومنتجاتنا ذات قيمة علينا كأفراد وكشركة وعلى مجتمعنا ووطننا وأمتنا

أود أن أنوه إلي أهمية صياغة الرؤية والرسالة والقيم لأي شركة، ليس شرطا ان تكون مكتوبة بلغة احترافية في اول الأمر، لكن المهم ان تكون انت (كريادي اعمال وفريقك) مستوعبون الي اقصى مدى الي اين تريدون المسير وكيف ستفعلون ذلك وماهي قيمكم، تلك امور من دونها فانتم لاتعرفون طريقكم. لاحقا -حين يطلب منكم- قد تحتاجون لصياغتها.داخل شركتنا، رؤيتنا وقيمنا كانت واضحة وجلية (بيني وبين شريكي) منذ اول يوم نشأت فيه فكرة الشركة عام 99 وكنا حينها طلبة في كلية الهندسة، وظهر اول كيان قانوني للشركة عام 2004، وتم صياغة وكتابة الرؤية والرسالة والقيم عام 2008!

صياغة الرؤية والرسالة والقيم عامل مهم في تحديد مدى احترافية الشركة واحترافية القائمين عليها والعاملين بها. احرص على كتابة رؤية شركتك ورسالتها وقيمها باللغتين العربية والأنجليزية ، تأكد ان هذه الأدوات سيكون لها -يوما ما- دورا مهما في شراكة ما أو تمويل ما أو صياغة ما أو صفقة ما أو حتى تحول جوهري في مسار الشركة.
راجع اصل المقالة على مدونة المؤلف.

كيفية عمل SWOT Analysis او تحليل البيئة ، وتحقيق الميزة التنافسية والربح لمؤسستك؟ الخطوات الإستراتيجية لتأسيس مشروعك وبناء الميزة التنافسية لك

MOHR-BLOG-BANNER-Mustafa

تحدثنا في المقالة السابقة عن أهمية التخطيط الإستراتيجي للمنظمة، تحليل البيئة هو الخطوة الأولى في صناعة الهدف الأستراتيجي وسنفصلها على اكثر من مقال بمشيئة الله تعالي

 SWOT Analysis او تحليل البيئة.

تحليل البيئة هي معرفة ودراسة البيئة المحيطة للمنظمة سواء كانت داخلية أوخارجية.

فهي ليست غاية في حد ذاتها ولكن وسيلة للوصول إلى صياغة أهداف إستراتيجية سليمة في المستقبل.

كتحليل الدم : فإن فصل ودراسة عناصره الأساسية تعتبر وسيلة للتشخيص السليم ووضع خطط العلاج المستقبلية للمريض.

ولذلك سنتحدث عن :

  • دارسة العناصر الأساسية للتحليل البيئي.
  • التشخيص :تحديد عناصرSWOT الخاصة بالمؤسسة .
  • وضع خطط العلاج: أي وضع الأهداف اللازمة لمرحلة صياغة الإستراتيجيات .

مرحلة دارسة العناصر الأساسية للتحليل البيئي

swot-analysis

داخلية Internal

خارجية External

Strengths مناطق القوة

Opportunities الفرص

Weaknesses مناطق الضعف

Threats التهديدات

تحليل البيئة الداخلية:

  • مناطق القوة Strengths :

تمثل أى جانب يدعم ويزيد أرباح المنظمة ويمثل ميزة تنافسية بحيث يتيح للمؤسسة من زيادة حصتها السوقية واكتساب ولاء  ورضا أكبر للعملاء.

  • مناطق الضعف (Weaknesses):

يمثل أي جانب يؤثر على أرباح المنظمة بالسلب ويؤثر على بقائها وتوسعها في السوق.

التشخيص: أين توجد عناصر القوة والضعف داخل المنشأة ؟

1- على مستوى فكرة تأسيس المشروع

 2-على مستوى الإدارات بالمؤسسة.

  • على مستوى فكرة تأسيس المشروع  أي السبب الأساسي في وجود مشروعك وهو ما تقدمه من منتج أو خدمة كمنشأة تأسست على فكرة تقديم  خدمة مبتكرة لا يوجد من يقدمها، تعتبر بذلك عنصر قوة، أو تقدم منتج يوجد آلآف المنافسين فيعتبر ذلك نقطة ضعف .

مثال حالة عملية واقعية 1 : شركة كانت تعمل في مجال التبريد منذ عشرون سنة وتم تصنيع ثلاجات ومجمدات (فريزر) العرض لسوبر الماركت الكبيرة والصغيرة  وليست للإستخدام المنزلي ولم يكن هناك منافس في ذلك الوقت، ففتح لها التعامل مع كبرى الشركات العالمية لتوريد ثلاجات العرض فحققت أرباح هائلة، مما فتح لها باب توسع حتى أنشأت مصنعين .
(فكرة المشروع وعدم وجود منافس نقطة قوة).

مثال حالة عملية واقعية 2: قام مؤسسوا مهر للتطبيقات السحابية بتقديم خدمة فريدة من نوعها في الوطن العربي بتقديم برامج لإدارة الموارد البشرية الرواتب عن طريق السحابة، ومجموعة خدمات اخرى للشركات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي يوفر لأي مؤسسة الوقت والجهد والمال … يمثل ذلك نقطة قوة لها.
(فكرة مشروع فريد مبتكر في الوطن العربي نقطة قوة )

قبل  البدء في أي مشروع ابحث عن نقطة قوة أو معني أدق ميزة تنافسية لك بفكرة المشروع نفسه وذلك عن طريق :

  • تقديم منتج مبتكر . المثل المصري يقول (اللي سبق أكل النبق)
  • تقديم منتج ولا يوجد منافس.
  • تقديم منتج له قليل من المنافسين والطلب يتزايد عليه يوما بعد يوم.
  • تقديم منتج أوخدمة بسعر أقل من المنافسين بجودة مقبولة. (Samsung)
  • تقديم منتج بجودة أعلى من المنافسين حتى لو بسعر أعلى منهم (I Phone).
  • تقدم تسهيلات في الدفع لا يقدمها المنافسون.
  • سرعة الإستجابة للعميل :المنافس يقدم الخدمة بعد طلبها بشهر ولكن أنت سوف تقدمها بعد الطلب بأسبوع.
  • قرب المؤسسة من المستهلك مثال : أردت أن أقوم بعمل تصميم وبرمجة أحد المواقع وتم مراسلة شركة وقامت بالإتصال بي وتكلمنا في كافة التفاصيل ولكن حينما قال لي أنه في مكان يبعد عني كثيرا لم أذهب له حتى الآن لإتمام الصفقة و ذلك بسبب بعد المكان .
  • تقديم خدمة ما بعد البيع والمنافسون لا يقدمون ذلك أو يقدموها بجودة أقل.

الميزة التنافسية (نقاط القوة) تكمن في : الإبتكار ،  الجودة ، السعر ، الإستجابة للعميل، التفرد،  قرب مؤسستك أو منافذ البيع من المستهلك…..الخ.

العناصر السابقة تمثل في حد ذاتها أهداف استراتيجية تختار المؤسسة ما يناسبها ثم تعمل على تحقيقها بإنشاء خططها التشغيلية والتسويقية والمالية والبشرية.إن عدم وجود ميزة تنافسية (نقاط قوة) تمثل بذلك نقطة ضعف في المنشأة ينتج عن ذلك إما خسارة المؤسسة وتلاشيها في السوق بشكل سريع كظهور البرق واختفائه أو نموها بشكل بطئ جدا.

ومن أمثلة نقاط الضعف على مستوى فكرة تأسيس المشروع :

1- تقديم خدمة أو منتج عادي بوجود منافسين قدامى.

2- أسعارك عالية جدا.

3- جودتك ردئية حتى لو سعرك أقل من المنافسين .

4- تقديم منتج وليس عليه طلب في السوق أو طلب ضعيف.

5- منتجك لا يتميز بشئ مقابل ما يقدمه المنافسون أي أنت والمنافسون في الميزان متساون.

6- منتجك يحتاج إلى خدمة ما بعد البيع ولا توفر ذلك.

7- البطئ في استجابتك للعميل.

8- اختيارك لشريحة من العملاء تمثل فئة قليلة من حصة السوق.

وسوف نتكلم إن شاء الله في المقالة القادمة عن:

 الخطوات العملية لمعرفة نقاط القوة والضعف على مستوى الإدارات بالمؤسسة.

  وكيف تحول نقاط الضعف إلى قوة وتحافظ وتدعم نقاط قوتك في كل إدارة ؟

وماهي الفرص وكيفية استغلالها ؟

وماهي التهديدات التي تحيط بمؤسستك وكيف تحول التهديدات إلى فرص؟

ADV1

استراتيجية الموارد البشرية في تحقيق الإزدهار والإستقرار للمؤسسة

MOHR-BLOG-BANNER-Mustafa

كثير من الشركات لا تهتم بوضع هدف استرايجي للمنشأة، ويشغلها المهام الإدارية والتشغيلية اليومية عن التفكير في إجابة اهم سؤال يقرر مصيرها وهو …” إلى أين نحن ذاهبون؟” بالرغم من ان الإجابة عن هذا السؤال قد تعني الكثير للمنشأة … مثل:

  • تحديد الهدف طويل المدى للمنشأة .
  • تحديد أهداف كل إدارة لتحقيق الهدف الاستراتيجي للمنشأة.
  • قيام كل قسم بعمل خطة تشغيلية لتحقق هدف الإدارة التابعة لها ومن ثم الهدف الإستراتيجي للمنشأة.
  • تحديد الوقت والجهد والميزانية المطلوبة للوصول للهدف الاستراتيجي.
  • ضمان بقاء المنشأة على خريطة المنافسة في المستقبل.

عدم تحديد هدف للمنشأة يُفقدها كثير من الوقت والجهد والمال في العملية التشغيلة، لأن المنشأة تدير مهام التشغيل اليومية من غير أساس ترتكز عليه . ماذا لو قمنا ببناء بيت من غير أساس ونسينا ذلك، وقمنا ببناء باقي طوابق البيت … انهيار البيت لا محالاة وضياع كل الوقت والجهد والمال. فأساس المنشأة، هو التخطيط الاستراتيجي … (وضع هدف عام لا يقل عن ثلاث سنوات)

فلنفترض أن منشأة تقوم بإنتاج عبوات بلاستيك وقام مدير الانتاج بتصنيع عدد 3000 عبوة يومية بناء على خطة التشغيل المعتمدة من الإدارة العليا، ثم قامت بالتالي إدارة التسويق ببيع العبوات المصنوعة وقامت إدارة الموارد البشرية بتوفير العمالة اللازمة لتصنيع وبيع تلك العبوات. في ظل انشغال الإدارة العليا بخطة الإنتاج والتسويق اليومية والمشاكل الخاصة بالأفراد والماكينات تغافلت عن النظر للإمام ، وواجهت مجموعة مشاكل انحصرت في:

  • لا يوجد أساس (هدف اتسراتيجي)  للمنشأة تبني عليه  خطتها التسويقية  والتشغيلية  ومن ثم المالية والبشرية.
  • لا يوجد أساس ترتكز عليه عملية تقييم الأداء وإدارته، فبذلك لا تؤدي المنشأة أحد أهم وظائف الإدارة وهي عملية الرقابة وهي من ناحية اخرى عبارة عن تحلليل الفجوة بين المخطط والأداء الفعلي ثم تصحيح الانحرافات.

قد يسأل سائل ماذا لو كانت الشركة السابقة تحقق أرباحا كبيرة في ظل خطتها التشغيلية السابقة وذلك من دون ان تحدد أي هدف استراتيجي لها؟أقول: ذلك لا يضمن لها التوسع، وحتى لو تم؛ لا يضمن لها إدارة التوسع بشكل فعال ويقودها إلى إنهيار المنشأة بشكل مفزع. كبناء بيت على ثلاثة طوابق ثم التوسع في بناء خمس طوابق أخرى وأساس البيت يتحمل ثلاثة طوابق فقط  … النتيجة انهيار البناء بشكل سريع ومفزع.

هل لديك الكوادر البشرية المؤهلة لمرحلة التوسع ؟ هل لديك القدرة المالية الكافية لمرحلة التوسع؟ وغيرها من الآسئلة التي تؤكد ضمان وجود أساس قوي يتحمل مرحلة التوسع وكل ذلك لن يحدث إلا بالتخطيط الإستراتيجي.

 إن عدم وجود تخطيط استراتيجي لا يضمن للمنشأة البقاء واستمرار الأرباح في ظل منافسة قوية وظهورمنافسين في أي لحظة ودخول الشركات الدولية في السوق المحلي وفي ظل تقلبات اقتصادية وسياسية واقليمية محيطة قد تؤثر عليها في أي لحظة .

“إذا لم تخطط فقد خططت للفشل “

كما قلت سابقاَ أن التخطيط الاستراتيجي يوفر الوقت والجهد والمال الذي يضمن بذلك  تقديم منتج بسعر منافس وبجودة عالية وتحقيق الهدف بسرعة قبل أن يسبقك أحد وتكون على استعداد لأي منافسة أو أي حالة ركود اقتصادي.

 المراحل الرئيسية لعملية التخطيط الأستراتيجي :

  • تحليل البيئة من خلال تحليل سوات SWOT analysis
  • صياغة الأستراتيجيات من خلال كتابة الأهداف الأستراتيجية
  • تطبيق الخطة الأستراتيجية من خلال تحويل الهدف الأستراتيجي الي خطوات تنفيذية تشغيلة Action Plan على مستوى القطاعات والأدارات والأقسام والوظائف
  • وضع اسس الرقابة الأستراتيجية من خلال وضع معايير تقييم الأداء KPI
  • بناء انظمة ومنصات تقارير للإدارة العليا لضمان عملية رقابة فعالة.

خطوات بناء استراتيجية للموارد البشرية

ADV1

الأجر في قانون العمل

mohamed hafez fawzy بقلم: ا.محمد حافظ فوزي

عند الحديث عن موضوع الأجر، هناك بعض المحاور الأساسية التي يجب أن نتناولها، وهي:

1. تعريف الأجر.

2. أنواعه.

3. شروطه وطريقة أداؤه.

أولا… تعريف الأجر:

كل ما يحصل عليه العامل لقاء عمله سواء كان ثابتًا أو متغيرًا، نقدًا أو عينًا.

ثانيا… أنواع الأجر:

حتى الآن هناك بعض الأنواع الأساسية المعروفة للأجر، وهي:

  • العمولة
  • النسبة المئوية.
  • العلاوات.
  • المزايا العينية.
  • البدلات.
  • الأرباح.
  • الوهبة
  • المنحة

كما يمكن أن يستحدث المجتمع أنواع أخرى في المستقبل، وبالتالي يتم إضافتها لقانون الأجر. لكل نوع من هذه الأنواع تعريف ورد في قانون العمل، وسيأتي الحديث عنهم لاحقا.

ثالثا… شروط الأجر:

من الأفضل أن يتم الاتفاق على الأجر بين العامل وصاحب العمل، ولهما ان يتفقا على اي شئ  ولكن يجب ألا يقل عن الحد الأدنى للأجور الموجود بالقانون.

وفي هذا السياق يتبادر الي الذهن سؤال هام وهو …هل يجوز أن يتفق صاحب العمل والعامل على أن تكون العمولة هي بمثابة الأجر؟
نعم يجوز ذلك ولكن في هذه الحالة تعتبر العمولة هي الأجر الأساسي ويجب أيضا ألا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

ايضا لا يجوز أن يكون الاستحقاق أو الاستقطاع بأكثر من 10% أثناء سريان العقد مقابل الديون من صاحب العمل مثل السلفة من المرتب وغيرها من الديون التي يمكن أن تكون على الموظف. ولا يجوز الحجز أو النزول عن نسبة أكتر من 25 % من الأجر لــ 50 % فى حاله دين النفقة.

سؤال آخر: متى يستحق العامل نصف الاجر ومتى يستحق كامل الاجر؟
ذا ذهب العامل لمكان العمل ولم يستطع ان يمارس مهام عمله بسبب صاحب العمل، استحق كامل الاجر
اما اذا ذهب العامل لمكان العمل ولم يستطع ان يمارس مهام عمله لحاله قهريه لا دخل لصاحب العمل فيها يبقى، استحق نصف الاجر.

طريقة إثبات الحصول على الأجر:

إذا كان الأجر أكثر من 500 جنيه، وجب كتابة وثيقة او عقد تثبته، ووجب ايضا ان يوقع العامل بالسجلات كتابةً حال استلامه للراتب. أما إذا كان أقل من ذلك، فيمكن أن يتم إثباته بشهادة الشهود.

اطلع على اصل المقالة على مدونة ا.محمد فوزي

التحليل والتصميم الوظيفي …مفاهيم

MOHR-BLOG-BANNER-Hesham

ماهي الوظيفة …

الوظيفة هي مجموعة من الأنشطة المحدودة او الواجبات التي يتعين القيام بها من من قبل شخص لتحقيق غرض معين

كيف تتم عملية التحليل والتصميم الوظيفي …

تبدأ اولا بتوضيح الأهداف العامة للمؤسسة، ثم تحديد الأنشظة الرئيسية التي يجب القيام بها لتحقيق هذه الأهداف ومن ثم تصميم فرص العمل

ماهي المقاصد والمنافع للتحليل الوظيفي

1- التوظيف: استخدام الفئنة الصحيحية من الأشخاص في الوظائف المناسبة

2- الأختيار

3- تقييم الأداء: وضع معايير محدودة لتقييم اداء الموظفين عليها

4- التدريب: اساس لاستحداث تقييم الأحتياجات التدريبية ووضع برامج تدريبية مناسبة

5- التعويضات: اساس لمقارنة قيمة الوظائف عبر المؤسسة وخلق هيكل الأجور والمرتبات

وتشمل عملية التحليل الوظيفي الأجابة عن هذه الأسئلة:

  • لماذا توجد هذه الوظيفة ؟ وماالذي ادى الي وجودها ؟
  • ماهي متطلبات الكفاءة لهذه الوظيفة ؟ وما هو المتوقع ان يعرفة الموظف وما يمكنه القيام به ؟
  • متى يتعين القيام بالوظيفة؟
  • اين يتعين القيام بها؟
  • كيف يمكن للموظف القيام بهذه الوظيفة؟ وماهي الأنشطة والمسئوليات؟
  • ماهي معايير الأداء لهذه الوظيفة؟

من هنا نستطيع ان نلخص ونعرف “الوصف الوظيفي”

هو وثيقة تتضمن معلومات عن المهام والواجبات والمسئوليات للوظيفة وموقع الوظيفة في المؤسسة

التحليل والتصميم الوظيفي ...مفاهيم

اصل المقال على مدونة هشام العدوي

ان تكون مديرا تنفيذيا…

المدير التنفيذي

“الناس لديها تصور عن المدير التنفيذي انه الرجل الذي يجلس على رأس الشركة ويتحكم في موظفيها آمرا وناهيا. في حين ان الحقيقة عكس ذلك تماما، فالكل رئيسه … الموظفون، والعملاء، والشركاء، والمستخدمون، والأعلام، … كلهم رؤسائك … لم يكن لدي عدد رؤساء اكثر من هذا يوما ما، واضف الي ذلك اني اصبحت مسئولا عن الجميع. المدير التنفيذي يكتب تقارير لكل الموظفين في الشركة ... اذا كنت تريد ان تشعر بالسلطة فابحث عن وظيفة في الجيش او السياسة، ولاتكن ابدا ريادي اعمال

فيل ليبن، المدير التنفيذي لـ Evernote

Phil Libin, CEO of Evernote.