كيف تؤسس ادارة موارد بشرية خطوة بخطوة

تطور مفهوم الموارد البشرية عبر الزمن ليبدأ بــ (شئون العاملين)ثم تطور الي (الموارد البشرية) ثم انتهى اليوم الي (رأس المال البشري Human Capital). ومعظم العلوم الأدارية تنظر لدور مدير الموارد البشرية باعتباره دور حيوي وتأسيسي في الشركة. فمراقبة اداء الشركة مهمة رئيسية من مهامه واختيار الكفاءات القادرة على تحقيق اهداف الشركة ايضا مهمة رئيسية من مهامه. بالطبع الأمر يختلف من شركة ناشئة الي شركة في مرحلة النمو، وحتى في الشركات الناشئة تظل مهام ادارة الموارد البشرية حيوية ويتولاها احد المؤسسين الي ان يقوم بتفويضها لشخص متفرغ لها.

هذه الصفحة هي دليلك لكيفية تأسيس ادارة الموارد البشرية خطوة بخطوة. سواء كنت رائد اعمال ، مدير تنفيذي، او متخصص في الموارد البشرية، فستجد في هذه السلسلة الخلاصة وحجر الأساس لتأسيس ادراة الموارد البشرية الخاصة بك

الخطوة الأولى تبدأ بالتعرف على اهمية هذه الإدارة ولماذا نحتاج اليها ؟! … الخطوة الثانية هي ان نوظف من سيقوم ببناء ادارة الموارد البشرية، فكيف نختار الشخص المناسب؟ … في الخطوة الثالثة نسأل انفسنا عن الوقت المناسب لتأسيس هذه الإدارة؟ وهل حجم الشركة عامل مؤثر في هذا القرار ام لا؟ … في الخطوة الرابعة يقوم مدير الموارد البشرية بوضع اللبنة الأولى وحجر الأساس للموارد البشرية في الشركة كلها …  في الخطوة الخامسة نبدأ في استقطاب الموظفين ونتطرق للأستقطاب الخارجي في هذه الخطوة … اما عن الأستقطاب الداخلي فيكون محور الخطوة السادسة ، وهي خطوة هامة وشاقة، حيث تتطلب اعداد قاعدة بيانات بمخزون المهارات في الشركة كما تتطلب اعداد خطة التعاقب الوظيفي وخطط الأحلال، ستجد فيها انفوجراف يلخص الأمر… في الخطوة السابعة نبدأ في  المفاضلة بين الموظفين الذين تم استقطابهم لنختار المناسب منهم … حين يبدأ الموظفون بأعمالهم تأتي خطوة تقييم ادائهم، الخطوة الثامنة تتناول تقييم الأداء، ويظهر هنا الفرق بين مصطلحي (ادارة الأداء) و (تقييم الأداء). … الخطوة التاسعة اعداد هياكل المرتبات والتعويضات وهي من اصعب الخطوات في الشركة، هياكل المرتبات الجيدة هي احد ادوات استقطاب الموظفين المتميزين.

Advertisements