مراحل تأسيس ادارة الموارد البشرية (متى؟) | الجزء الثالث

mustafa بقلم: ا.مصطفى مجدي

متى تشرع المؤسسة في اتخاذ قرار بتأسيس إدارة الموارد البشرية ؟

تكلمنا في الجزء الأول عن أهمية العنصر البشري وأهمية وجود إدارة تدير هذا العنصر ثم تكلمنا في الجزء الثاني عن مراحل تأسيس الإدارة بالنسبة للمؤسسة وسوف نجيب  اليوم بمشيئة الله تعالى عن سؤال:

متى تشرع المؤسسة في اتخاذ قرار بتأسيس إدارة الموارد البشرية ؟

من أهم أسئلة التي لا يوجد لها إجابة قطعية وخصوصاً في المنشئات الصغيرة أو في بداية تأسيس  المشروع  حيث حجم العمالة قليل جدا.لكن سوف أستعرض وجهة نظري في ذلك من خلال خبرتي في عالم إدارة الموارد البشرية.

تبدأ الشركة الناشئة في إعداد الخطة الاستراتيجية لها، ثم يقودها هذا إلى تقدير العمالة المطلوبة كماً وكيفياً في السنوات القادمة، والميزانية المطلوبة للوصول إلى أهدافها الاستراتيجية. من هنا تبدأ مرحلة إجابة السؤال … متى تبدأ في تأسيس إدارة الموارد البشرية؟

بشكل عام إذا قل عدد العاملين عن 50  فهى لا تحتاج إلى تأسيس إدارة الموارد البشرية، ولكن تحتاج إلى مسئول شئون عاملين، والتعاقد مع %d9%85%d9%87%d8%a7%d9%85-%d8%b4%d8%a6%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d9%8a%d9%86استشاري موارد بشرية مستقل بعدد زيارات معينة في الشهر. سيقوم الأستشاري بعمل  سياسات وإجراءات لإدارة الموارد البشرية من أجل وضع قواعد تسير عليها المؤسسة من أول يوم. وهو الأمر الذي يجعل دخول المؤسسة في مرحلة النمو مخطط له ومرتب. مرحلة النمو تبدأ بنمو حجم الأعمال، يستتبعه احتياج لقوة بشرية لأدارة وتنفيذ هذه الأعمال. الدخول في مرحلة النمو هذه دون تخطيط واعداد مسبق قد ينتج عنه انهيار الشركة. لذا فإن احد مهام استشاري الموارد البشرية هو التخطيط لمرحلة نمو دون مفاجآت او انهيارات.

وإذا وصل حجم الشركة إلى  100 موظف ومن المقدر أن يزيد إلى 300  في خلال سنتين،  فإنه قد حان الوقت إلى تأسيس إدارة الموارد البشرية التي سوف تبدء بتعيين مديرا لهذه الأدارة ثم تبدء مرحلة ثانية من تعيين باقي العاملين في القسم.

افضل ادارة يمكنها ادارة مرحلة النمو هي ادارة الموارد البشرية

في النهاية لابد أن تستعين الشركة الناشئة في البداية بمجموعة من الاستشاريين في جميع التخصصات وخاصة في إدارة الموارد البشرية لكي تضمن أن تكون كل خطوة تخطوها الشركة في الطريق الصحيح والسليم … تماما مثل بناء بيت، فإنك تتعاقد مع مهندس يشرف على البناء لكي تتأكد من بناء أساس سليم  وقوي للبيت يتحمل باقي الأدوار لكي لا ينهار على أصحابه.

الشركات الصغيرة تسقط سقوطا مروعاً في حالة النمو بسبب عدم وضع أساس قوي تبني عليه باقي طبقات البيت. الكوادر البشرية المعينة في مرحلة تكوين المشروع  لا يصلحون في الغالب لمرحلة النمو، او على اقل تقدير يحتاجون لإعادة تهيئة وتغيير في الفكر والمنهج الأداري. فلابد أن تتأكد أولا من ان أساس البيت قادر على أن يتحمل بناء مزيد من الأدوار وذلك قبل البناء … كل ذلك لن يكون إلا باستشارة أهل الخبرة في المجال.

فليكن لك عزيزى رائد الأعمال مستشارك الخاص المستقل من بداية أول يوم في تأسيس مشروعك لكي تضمن نجاح مشروعك في مرحلة النمو وزيادة حجم الشركة.

سوف نتحدث في المقالة القادمة بميشئة الله عن مراحل التأسيس بالنسبة لمدير إدارة الموارد البشرية؟

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”مراحل تأسيس ادارة الموارد البشرية (متى؟) | الجزء الثالث

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s