17 خطوة تحتاج الألمام بها لتنفتح على الأسواق العالمية وتسوق منتجك دولياً.

MOHR-BLOG-BANNER-Mustafa

مؤخرا ومع حالة الأضطراب السياسي والأقتصادي التي يشهدها العالم العربي ، بدأ الألتفات لأهمية تقليص اعتماد الأقتصاد على الموارد والثروات الطبيعية للبلاد. دول خليجية كثيرة بدأت تواجه عجز في الميزان التجاري في الخمس سنوات السابقة، وذلك بسبب الأنهيار الحادث في سعر برميل البترول. وبعد ان كانت تلك الدول قد اعتادت تحقيق فوائض في الميزانيات بسبب الزيادة الدائمة في سعر برميل البترول، اصبحت الآن تستدين لضبط عجز الموازنة لديه.

اول من انتبه في دول الخليج لضرورة الأعتماد على  العنصر البشري وابداعه وتقليص الأعتماد على الثروات الطبيعية، كانت امارة دبي. استطاعت امارة دبي عبر سنوات من العمل الدؤوب واستقطاب الكفاءات البشرية في كافة المجالات، ان تتحول الي مركز تجاري وسياحي عالمي ، رغم غياب مقومات كثيرة عنها مثل الموقع والتاريخ. الا انها ورغم كل ذلك استطاعت ان تصنع حاضرا مشرقا قادرا على التعامل مع الأزمات الأقتصادية.

جاءت قطر بعد امارة دبي في اتجاها الي تقليص اعتمادها على مواردها الطبيعية، وتلتهما المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية كانت ولازالت رائدة في العديد من الصناعات، ولكن لازال امامها طريق طويل. جاءت رؤية المملكة 2030 كمشروع طموح جدا لتقليص اعتماد المملكة على مواردها النفطية. وهي تسير في ذلك الأتجاه بشكل ثابت يبشر بنجاح كبير وقريب. من ناحية اخرى فقد انتشر في المملكة العربية السعودية العديد من المبادرات الداعمة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

مصر كانت رائدة في مجال الصناعات … لكن مشكلتها دائما كانت في التشريعات الحكومية وغياب الوعي والعلم والمعرفة بمفاهيم واسس التجارة الدولية والتصدير عن اصحاب الصناعات.

المملكة المغربية الآن تشهد ثورة صناعية وفي حاجة ايضا الي هذا العلم وهذه المعرفة.

في العادة كان الأسهل دائما هو ارتياد مجال الأستيراد، فدورة راس المال فيه قصيرة ولا يوجد فيه العديد من التفاصيل الفنية الواجب الأحاطة بها. اما في مجال التصدير، فهو عادة مجال اصحاب الصناعات، وهم اناس في اغلبهم مهنيين محترفين لكن يغيب عنهم المعرفة العلمية بالتجارة الدولية. وهي مشكلة رجال الصناعة في كل الدول العربية تقريبا. ومع قلة دعم الحكومات العربية لرجال الصناعة، وجب ان يتسلحوا بمزيد من المعرفة في هذا المجال.

في هذا المقال نحاول ان نلخص لك اهم المعرفة التي تريدها حتى تأسس لمكتب تصدير واستيراد في مؤسستك وشركتك وتحترف التجارة الدولية.

العناوين التالية تمثل تقريبا كل مايمكن ان تحتاجه لتحترف هذا المجال:

  1. كيفية انشاء مكتب او شركة استيراد و تصدير
  2. كيفية اختيار السلعة التي يمكن استيرادها أو تصديرها
  3. كيفية الوصول إلى الموردين (في حالة الاستيراد) و العملاء (في حالة التصدير)
  4. كيفية السفر والتجهيز لحضور المعارض الدولية
  5. كتابة المرسلات و العروض
  6. التجارة الالكترونية و أهم المواقع على النت B2B
  7. خطوات و اجرائات التصدير و الاستيراد
  8. العقود الدولية
  9. طرق الدفع و تحويل الأموال
  10. أهم طرق التأمين والحماية من النصب والإحتيال فى الاستيراد و التصدير
  11. مستندات التصدير و الاستيراد
  12. الاعتماد المستندى
  13. الشحن (البرى و الجوى والبحري) وأهم الشركات
  14. التأمين على النقل وأهم الشركات
  15. التأمين على الصادرات وأهم الشركات
  16. التفتيش على البضاعة وأهم الشركات
  17. الإجراءات الجمركية للتصدير أو الاستيراد

محتويات دورة الأستيراد والتصدير

فريق عمل (مهر) يبشركم ان هذه النقاط سيتم الكتابة عنها تباعا في الأسابيع القادمة، سيكتب عنها الأستشاري هشام مسعود، وهو خبير في مجال التجارة الدولية ، وله في هذا الأمر اسهامات ونجاحات كثيرة.

للمهتمين بالمعرفة اكثر عن هذا الموضوع، فلدينا في (مهر) بالتنسيق مع مركز (اتقان للأستشارات والتدريب) برنامج استشاري وتدريبي متكامل … يمكنكم معرفة المزيد عنه من هذا الرابط

للمهتمين اكثر سيكون هناك محاضرة مجانية عن اسس التجارة الدولية والتصدير يوم 29 اغسطس ، السادسة بتوقيت ام القرى ، الخامسة بتوقيت القاهرة … احجز مقعدك مجانا

Advertisements

3 أفكار على ”17 خطوة تحتاج الألمام بها لتنفتح على الأسواق العالمية وتسوق منتجك دولياً.

  1. السلام عليكم
    إذا أردت فتح متجر الكتروني لمنتجات خفيفة لا تتعدى 500 جرام و أستهدف عملاء (مستهلكين) في مختلف الدول ، هل أحتاج هنا لشركة تصدير أو إستعانة بالبريد الدولي فقط .

    إعجاب

  2. السلام عليكم
    إذا أردت فتح متجر الكتروني لمنتجات خفيفة لا تتعدى 500 جرام و أستهدف عملاء (مستهلكين) في مختلف الدول ، هل أحتاج هنا لشركة تصدير أو إستعانة بالبريد الدولي فقط .

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s